الأربعاء، 29 يوليو 2020

رحلة بلا حدود بقلم كامل حسانين

..و...رحلة بلا حدود / من وحي فكر وتأليف / الفقير إلى الغني / الضعيف إلى القوي / الثائر الحر الأبي / كامل حسانين
لا تظن وقد ظلمت يا شقي أناسها **** ألا يلعن ذات نفسك في رياضها زهرها
هذي دنيا منك سئمت والأناس جميعهم **** منك حتى الطير مل حتى نادى نيلها
لا تظن وقد سعيت في ربوعها مجرما **** لا يطالك مثل أنفس عدل ربي طالها
ماذا تفعل حين تلقى وجه رب قاسط؟! **** ماذا أنت الحين فاعل ما مصيرك حينها؟!
هذا قبر قد أطل من غيوبه يرقبك **** كل نفس وقت ماتت استبانت قبرها
نهر نيل قد أطل حين زالت دولتك **** سعد حاله قد أهل آن داعب ظلها
ظل تلك رويضة للفقير لكم أوت **** كل مظلوم هنا من يرافق سحرها
أنبأ الأم التي غالبتها شقوة **** قل بأن الجنة دارك يا مسافر قل لها
آه آه من شقاء من صعاب نلتها **** إني أحلم بالنعيم بالجنان ووردها
هذا طير بالفضاء بالحدائق بالربى **** ثم أضحى بغور سجن وينادي أهلها
أهل روضات النعيم والملائك والملأ **** قم وأدي للصلاة وقت نودي فرضها
رب في تلك الصلاة بل يقينا إنها**** من تنجي من جحيم هيا فالزم دارها
هذا من صنعي قصيد بت دهرا أسطره **** قم وداعب في القصائد إن تجلت سطرها
امض هيا يا ظلوم قد كرهنا رؤيتك **** إن ظلماء الحياة يأتي نور بعدها
...و...رحلة بلا حدود / من وحي فكر وتأليف / الفقير إلى الغني/ الضعيف إلى القوي / الثائر الحر الأبي / كامل حسانين / جمهورية مصر العربية...و...

القدس بقلم عادل الشيمي

القدس..
شعر/عادل ت الشيمي
.زلزلي يا قدس زلزلي وزلزلي.
واطردي بغي العدو المعتدي.
.هزي المئاذن والكنائس وابعثي.
مجد الآلي المجيد ورددي.
ثوري علي كل البغاة.وارفعي.
هامة الدين التليد وسددي.
سهم الردي القتال في قلبه.
حتي يجف الدم منه ويسجد.
.واجعلي صم الصخور ف وديانك.
تلعن الأنجاس لعن مؤيدي.
.واجعلي الأشجار في اناتها.
تلعن الطغاة دون ترددي.
.واجعل الاطيار في لحن الدجي.
تلعن من هدم الديار وشرد.
.قم يا صلاح الدين وابعث رقدا.
.حازوا الدنا وكفروا بالموعد.
.قم وأيقظ فينا نخوة مؤمن.
مات العز وذهب منا السؤدد.
.قم وابعث فينا شرع محمد
شرع الجهاد للعدو الأسود.
شعر/عادل ت.الشيمي

مناجاة 62 يقلم خالد الكرش يامن قلت في القران (فماظنكم برب العالمين)

مناجاة 62
يا من قلت في القرآن
( فما ظنكم برب العالمين ).
اللهم إن ظني بك خيراً
لما أنت أهله يا رب العالمين.
فأنت يا مولانا أهل بإحسانك
لأن تقبل توبة التائبين.
وأنت يا مولانا أهل بفضلك
لأن تغفر ذنوب المذنبين.
و أنت يا مولانا أهل بمنك
لأن ترحم عبادك المؤمنين.
و أنت يا مولانا أهل بكرمك
لأن تجيب سؤال الداعين.
اللهم إرفع عنا الوباء
و البلاء و عن كل المسلمين.
اللهم أنزل علينا الشفاء
التام وعلى كل المؤمنين.
اللهم صل على النبي طه
صلاة دائمة كل وقت وحين.

رائعه الجمال بقلم علي بدر سليمان

رائعة الجمال بقلم على بدر سليمان
هاقد كتبت قصيدتك بليلة
وماذا لو أطلت سبع ليال
ماذا لو تغنيت اليوم بخصلة
من شعرك الجميل الشلال
قد أرسم تفاصيلك بحفلة
تكونين سيدتي رائعة الجمال
إنها اليوم خدودك خجلة
تبدو محمرة تائقة لوصال
أسمعتك اليوم أروع جملة
لأجلك وقفت على الأطلال
لكن انتبهي إلى القفلة
قد تبدو شيئا من المحال

تعرف تعرف بقلم عبير عد القادر عدس

تعرف تعرف
تعرف بعمل ايه طول الليل برسمك على حطان البيت
تعرف ليه حتى تكون محتوينى وتكون عيدى
في عز الليل
تعرف ليه علشان وحشنى ملامحك ونظره عينك
وهمسك طول الليل
تعرف ليه علشان تبقي جنبي ويزيد حنينى وشوقى اليك
علشان اشتكى منك واليك من طول غيابك
تعرف بشهد عليك اركان البيت همسك ضحكك
جلوسك في كل ركن بالبيت ذكرى جميله تحى
حياه وتبقي عيد وانا وياك يحلو زمانى وتذهب
احزانى صورتك على جدران كل البيت ملكه الحروف عبير عدس

أفي مدينة نمنم بقلم أبو جبير عوض العلبي

كأني هناك ... " ٤ "
( أفي المدينة نمنم )
في مدينة ما وأنا في إحدى طرقاتها الكثيرة ، ولست في أول الطريق ولابأخره ،
وإذ لفت إننتباهي لوحة كذات حسن وجمال وتقترب مني كلما أطلقت اليها النظر ، وتبتعد حين لا ألقي إليها إهتماما وكذلك كذات قبح تصير .
وقد كتب بها : إما التماشي ومواكبة العصر أو سيظل منىٰ كل من تمنى عالقا في الذهن ومن كل جانب به النمنم قد أحاط !
وقد شد إنتباهي أن الطريق كان إلا من قلة فيه ليس فارغا بل كان مزدحما برغائب سمحة وأمنيات غير مستحيلة .
وهناك بينما لازلت في تفكير عميق لأتجاوز " عقبة التماشي " دون أن يبغضني أحد وأشعر بغربة سلبية كما لا اتخلى عن مبادئ
قيمة بذات كل ذي ضمير .
حتى إذاما ظهر فوج من كل شرائح المجتمع وطبقاته المتباينة ،
#قائلين : " سنغدوا كيفما شاءوا كي نصل إذ سنحلم ونتمنى كل مايناسب عصر المادية ، والعولمة من دون تنكر مامضى من تأريخ أمة ، ذلك أننا قد سأمنا المكوث منتظرين إعادة المجد .
#فقلت : على رسلكم إن العولمة قد ظهرت في كل شيء عجبا ، وماينفع منها كالغيث في أرض قحط يهطل فأنىٰ لايرجوه قوم اولوا عقل في البرية ! وما يضر كأنياب لليث جائع فرائسه كل المتمسكون بالدين واللغة والتاريخ والإنتماء للأرض.
واعلموا ان السآمة تأتي من الخمول مع التقعص بعد عجلة للوصول دون سعي يُراد من تغيير النفوس لذلك.
#فقالوا الذين خافوا التهميش والذين قد ضلوا من الإنبهار فألبسوا للتماشي كل فكر مزخرف الحرية غرورا : بل سنتماشى
#فقلت :
أتماشي أقررتمو موصل للقممِ
أم التمسك بالمبادئ كأضغاث حلمِ !؟
ام الجد قد بات هوس ا وتخلف
بالإنتماء!؟ أم أن الإنبهار من شيم
ومن غلاب المرء للمنى إعتزازه
قد اضحى ملامة بالدين ذي قيم !؟
أم بالمدينة الكفؤ المؤمل نواله
تهميش أذ التهميش إن إليه كَـنَمْنَمِ !؟
بلىٰ في المدينة نمنمُُ اً وبكل مُدنِِ
والعقل في عجالة بالخمول ليحجُمِ
نمنم حتى بكل مما قد صنعـوا
ليحول ان بالفضائل أو إلى السأم ..
ونمنمُُ أقفال العقول لهو وغـ
ـيُُ اً فإن عاثوا كلُُ سيبيت باللوم
وعقل من للفساد مغلق كواحة
وبها العيش أن بهدأة من النعم
ونمنمُُ جهل من يتعلموا لوظائفِِ
لا لوظيفة نشء النصر بالـعلمِ
بالمال تُبنىٰ قصورا وجم لَذّائذ
وإنَّ الهزائم حين ترف عنِ القيمِ
ألا تماشوا فإنَ مبادئي من ثباتِِ
وإنَّ لَمنتهاها بذا لفوزِِ .. أنعمِ
...........................................
#كأني هناك ..
( وفي المدينة نمنم )
_~_~_~_~_~_~_~_
#والنمنم / هو اسم وهمي كان اهل جدة يخوفون به الاطفال اذا لم يعودوا الى البيت في ساعة محددة فاتخذته
كناية عن الخوف اللغير حقيقي واقصد به كل شيء غير سوي وحقيقي واداة ضغط.
انتهى
.............
#بقلم وشعر / الشاعر ابوجبيرعوض العلبي
٨ الاربعاء ليلة ٩ التاسع
من شهر ذي الحجة ١٢ / ١٤٤١ هـ

ثابت ثبوت الشجر بقلم وائل سعيد

ثابت ثبوت الشجر
حتى الممات
وان كان فؤادي إتقهر
واقف ثبات
لا يهمني قول بشر
واعشق سكات
هجر حبيبي الوتر
والأغنيات
وكل ماضي إنكسر
وفضلت آهات
شربت فيها المرر
وبقيت رفات
بدورعلى قطرة مطر
تنبت حاجات
كانت في ليل السهر
عنوان لذات
عمري ما كان لي ثمر
وسكر نبات
دبلان وحظي هجر
وطال السبات
وإن طال عليا الضرر
واقف ثبات
......وائل سعيد